الاثنين، 1 مارس 2010

فصة لكل من يود النجاح

قصة لكل من يود النجاح.
ذهب شاب إلى احد حكماء الصين ليتعلم سر النجاح وسأله (هل تستطيع أن تذكر لي ما هو سر النجاح؟) فرد عليه الحكيم الصيني بهدوء وقال:((سر النجاح هو الدوافع))
فرد عليه الحكيم الصيني (من رغباتك المشتعلة) وباستغراب سال الشاب (وكيف يكون عندنا رغبات مشتعلة)
وهنا استأذن الحكيم الصيني لمدة دقائق وعاد ومعه وعاء كبير ملى بالماء وسال الشاب (هل أنت واثق بأنك تريد معرفة مصدر الرغبات المشتعلة؟ فأجابه الشاب بلهفه(طبعا).
فطلب منه الحكيم أن يقترب من الوعاء وينضر فيه ,وبداء الشاب ينظر إلى وعاء الماء بتمعن وفجأة ضغط الحكيم بكلى يديه على رأس الشاب ووضعه داخل وعاء الماء !! ومرت عدة ثوان ولم يتحرك الشاب,ثم بدا ببط يخرج رئسه من الماء ولما بدا يشعر بالاختناق بدا يقاوم بشده حتى نجح في تخليص نفسه واخرج رأسه من الماء ثم نضر إلى الحكيم وقال له بغضب:ما الذي فعلته
فرد عليه الحكيم وهو مازل يحتفظ بهدوئه وابتسامته :ما الذي تعلمته من هذه التجربة؟
فقال الشاب لم أتعلم شيئاً !
فنظر إليه الحكيم الصيني قائلا:لا يا بني لقد تعلمت الكثير,ففي خلال الثواني الاولىاردت أن تخلص نفسك من الماء ولكن دوافعك لم تكن كافيه, وبعد ذلك كنت دائما راغبا في تخليص نفسك فبدأت في التحرك والمقاومة ولن ببط شديد حيث أن دوافعك لم تكن قد وصلت بعد لأعلى درجاتها,وأخيرا يا بني أصبح عندك الرغبة المشتعلة لتخليص نفسك,وعندئذ فقط أنت نجحت لأنه لم يكن هناك أي قوة في استطاعتها أن توقفك .
ثم أضاف الحكيم الصيني الذي لم تفارقه ابتسامته الهادئة:(عندما يكون لديك الرغبة المشتعلة للنجاح فلن يستطيع احد أن يوقفك).
Mousa

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق